-->
العالم الآن العالم الآن
الرياضة

اخر الاخبار

الرياضة
الرياضة
جاري التحميل ...
الرياضة

اخيرا قرعة إلكترونية لـ اختيار حجاج الجزائر 2017

المتاجرة بجوازات الحج أصبحت من الماضي حسب وزسر الشؤون الدينية محمد عيسى..
**


كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى يوم  الخميس بالجزائر العاصمة بأنه بصدد البحث عن آلية جديدة تمكن المواطنين الذين لم يسعفهم الحظ في القرعة طيلة عشر سنوات متتالية من أداء مناسك الحج مشيرا إلى إمكانية اللجوء إلى القرعة الالكترونية ويبدو من طريقة حديث الوزير عيسى أن عملية اختيار المحظوظين من الجزائريين لأداء حج هذه السنة سيتم بالقرعة الإلكترونية.
وفي رده عن سؤال شفوي لنائب بالمجلس الشعبي الوطني أعلن السيد محمد عيسى بأنه تم تكليفه خلال مجلس الوزراء الأخير من اجل البحث عن آلية جديدة وتصور معمق قبل نهاية شهر فيفري القادم تمكن المواطنين اللذين لم يسعفهم الحظ مرارا وتكرارا في عملية القرعة من أداء مناسك الحج وذلك عن طريق القرعة الالكترونية.
 وأضاف أن هذا الإجراء سيمنح فرصة أكبر للمواطنين الأقل حظا لنيل جواز السفر للتوجه إلى البقاع المقدسة خلال موسم الحج لـ 2017 مضيفا بأن اللجنة المكلفة بذلك تفكر في إدخال القرعة الالكترونية إن أمكن ذلك.
 وبالنسبة للملاحظات التي تقدم بها النائب الخاصة بالمتاجرة بجواز السفر للحج اعتبرها وزير الشؤون الدينية والأوقاف من الماضي ولم يعد لها وجود في أجندته.
 وبخصوص الأئمة الذين سيرافقون الحجاج الميامين قال السيد عيسى إنهم يخضعون لتكوين وامتحانات في كثير من المواد كمادة فقه الحج والثقافة الصحية وحتى اللياقة البدنية كما أنهم خضعوا لامتحان رياضي حقيقي تحت إشراف مصالح الحماية المدنية.
وقال إن مصالحه تهدف للوصول إلى تنظيم الحج كما هو مسطر ضمن المخطط الخماسي للحكومة وبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للوصول إلى ضمان وحفظ كرامة الحاج وإعطاء الاختيار للموطنين للتسجيل في الحج العادي و حج التميز .
وأكد السيد عيسى أن الإصلاحات مستمرة وتتحسن سنة بعد أخرى وقد تم في هذه السنة إدخال الرقمنة في عملية الحج من أولها إلى آخرها سواء للحصول على تأشيرة الحج أو كراء وتأجير العمارات بالبقاع المقدسة أو تأجير وسائل النقل.
وقال الوزير أن الحجاج الميامين أصبحوا يختارون بأنفسهم غرف إقامتهم وعماراتهم عبر المسار الالكتروني موضحا بأن تقييم موسم الحج للموسم الماضي جرى على مستوى عدة هياكل منها الديوان الوطني للحج والعمرة والمجلس الوزاري المشترك وقد ثمّن هذا الأخير النتائج المسجلة.
وصرح السيد محمد عيسى بأن حصة الجزائر من الحجاج سترتفع خلال هذا الموسم حسب ما صرح به مؤخرا وزير الحج السعودي وستكفي إن شاء اللّه كل المواطنين الراغبين في أداء الحج بعدما عرفت انخفاضا على غرار الدول الإسلامية خلال السنوات الأخيرة بعشرة بالمائة وذلك نتيجة التوسعة التي عرفها مسجد الحرم الشريف بمكة المكرمة.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

العالم الآن

2016